بسم الله الرحمن الرحيم
هل تخيلت يوما ان هناك العديد من الثيران الهائجه فائقه القوه تتحرك فى الشوارع
بل ان العديد والعديد من عشاق السيارات يتمنون لو امتلكو احدها
انها بالفعل ثيران ولكن ليست عاديه
انها تتميز بمرونه عاليه جدا فى الحركه وسرعه لا تضاهيها بعض الطائرات
انها التحف الفنيه التى حملت علامه الثور الهائج
احدث ما انتج الماتدور الاسبانى
Lamborghini Murciélago LP640
السياره الجديده المعدله من اسرع طرازات لامبورجينى قد اصبحت حديث عالم السيارات
فهى شرسه بكل معنى الكلمه ذات تصميم لا تخطئه عين
تشعرك بانها خلقت من اجل السرعه فقط فهى حقا سياره سوبر رياضيه بكل المقاييس
وان كنا نعتقد ان المورسلاجو العاديه كانت قويه بكل المقاييس
فقد جاء هذا الموديل ليثبت ان لامبورجينى ما زال لديها المزيد والمزيد
ومن الداخل كانت التعديلات اكثر من مجرد ارتقاء بالاداء والمرونه
بل اصبحت كانها مولود جديد فى العائله الاسبانيه خرج ليثبت انه الاقوى بلا منازع
فقد حصل الموديل على اسم جديد مورسلاجو LP640
وتشير LP الى وضعيه المحرك الطوليه longitudinale posteriore
وتشير 640 الى عدد الاحصنه التى يستطيع ذلك المحرك الجبار انتاجها
ولم تغفل لامبورجينى الجانب الترفيهى فى السياره على حساب الاداء
فقد اصبحت السياره اكثر عصريه ورفاهيه من الداخل واسرع واكثر مرونه فى الاداء
التصميم
عندما اعيد تصميم السياره كان الهدف هو زياده الرياضيه والقوه على مظهرها
وقد نجح المصممون فى ذلك ونجحو ايضا فى ان لا يختلف تصميمها الرئيسى
عن خطوط لامبورجينى
فالسياره الجديده اكثر عدوانيه من النسخه الاصليه وتبدو ملامح السرعه شديده عليها
فالصادم الامامى اصبح اكثر رياضيه وديناميكيه عن الموديل الاصلى
وكذلك غطاء المحرك الذى اصبح اكثر رياضيه واخف وزنا وذو تصميم جذاب
وتم اعتماد فتحات تهويه اكبر فى الحجم مع العديد من الاضافات الايروديناميكيه على المقدمه
ومصابيح السياره التى اصبحت اكثر تعقيدا واكثر تطورا لتحقيق رؤيه افضل
فهى تعمل بأحدث ما توصلت اليه لامبورجينى من تكنولوجيا الاضاءه المركزه
وجاءت مؤخره السياره بلغه تصميم جديده توحى بالقوه والجراءه
فهى تحوى العديد من التفاصيل التى تعتقد انها قد تكون اسلحه سريه ويأخذك الفضول الى استكشافها
فقد تم تعديل معظم المؤخره واعاده تشكيلها
وباتت اعرض من الموديل الاصلى وذات مظهر اكثر رياضيه
وفتحه العادم التى انضمت للمصد الخلفى على شكل نفق يطرد غضبه على الطريق
وكذلك المصابيح الخلفيه التى اصبحت اجمل واكثر فاعليه فى الظلام
والتى اصبحت اكثر سهوله فى التمييز عن سابقتها ليلا
وفتحات التهويه العملاقه فى جانب السياره التى توفر تبريد للفرامل العجلات
فالفتحه الموجوده على اليمين مغلقه من الداخل ولكن لها نفس مسار الهواء
اما الفتحه اليسرى فهى توفر تبريد سريع لانابيب الزيت التى تمر بجانبها
والفتحتان عموما لهم وظيفه رئيسيه هى توفير مسار للهواء يزيد من ثبات السياره
المحرك
نال المحرك ايضا جانب كبير من التعديل فهو قلب السياره الذى يحدد مدى قوتها
فقد زادت سعته من 6.2 لتر الى 6.5 لتر ( 6.496 سم3)
وزادت بالطبع قوته من 580 حصان الى 640 حصان عند 8000 لفه فى الدقيقه
وزاد عزم ذلك العملاق الv12 الى 660 نيوتن\المتر عند 6000 لفه فى الدقيقه
ومع كل ذلك فمورسلاجو تتوافق مع كل القوانين الامريكيه والاوروبيه للحفاظ على البيئه
والسر فى زياده تلك الارقام بغزاره يرجع الى تعديلات جوهريه اجرتها لامبورجينى على عده انظمه
هى توقيت غلق وفتح الصمامات وكذلك نظام العادم و نظام الحقن و زاويه عمل السلندرات
وقد تم تعديل وحدات التحكم الاليكترونيه فى المحرك لتعديل نسب الانضغاط داخله
وقد جاءت النتيجه مذهله
فمورسلاجو تستطيع بلوغ سرعه 100 كم خلال 3.4 ثانيه وتنطلق بسرعه قصوى 340 كم
وواجهت لامبورجينى العديد من المشكلات مع المحرك الجديد نظرا لارتفاع درجه حرارته
فتم اعتماد نظام اسرع لانتقال وتبريد الزيت بسرعه كبيره عن طريق فتحات التهويه
وكذلك تم استخدام نظام جديد لفتحات التهويه الجانبيه يغير من كميه الهواء المار حسب الحاجه
(vacs)
variable geometry air inlet system
نظام النقل والحركه
مع وجود عزم كبير نتتجه السياره كان لابد من استغلال ذلك فى زمن تسارعها
فقد تم تزويدها بناقل حركه معدل من ست نقلات يدويه
مع ترس تفاضلى جديد ومحاور معدله تمنع اهتزازه وتوفر للسياره ثبات اكثر
ويمكن طلب السياره بناقل حركه جديد e-gear اتوماتيك مزود بخاصيه الدفع النشط
والسياره تسير بعجلاتها الاربعه لتوفر المزيد من المرونه والثبات على السرعات العاليه
وهى تستند على نظام Viscous Traction ليوفر لها ثبات كبير فى المنحنيات
وتوزع نسب الدفع بين المحور الامامى والخلفى بنسبه 70:30
ومن الممكن فى بعض الظروف ان توجه كل القوى الى العجلات الخلفيه حسب حاجه السياره
الهيكل والعجلات
تم تعديل بعض الاجزاء فى جسد السياره لتصبح اكثر رشاقه ومرونه فى الحركه
فقد تم تصنيع بعض الاجزاء من كاربون فايبر خاص وتركيبها على الاجزاء القديمه
وقد تم تحسين مرونه وثبات السياره بالعديد من مشتتات الهواء والاجزاء الديناميكيه
وتم كذلك تحسين نظام التعليق ليصبح اكثر رياضيه ويحقق توازن اكثر للسياره
وجاءت العجلات المعدنيهHermera ذات تصميم رياضى بحت
وهى مصنوعه من الالومنيوم المعالج وتحقق وزن خفيف جدا مقارنه بمثيلاتها
وهى بقياس 8 بوصه x 18 بوصه فى الامام و 13 بوصه x 18 بوصه فى الخلف
والسياره مزوده بعجلاتPirelli P Zero "Rosso"
قياسها 245/35 ZR 18 فى الامام مقابل 335/30 ZR 18 فى الخلف
وهى مصنعه خصيصا للانطلاق على حلبات السرعه ويمكنك تغييرها بنوع اخر
Pirelli P Zero Corsa وهو للانطلاق على الشوارع العاديه او السباقات العاديه
Pirelli P Sottozero Sub zero وهى عجلات مقاومه للانزلاق من اجل المناطق الثلجيه
المكابح والامان
سياره مثل مورسلاجو تحتاج الى لجام قوى لكبح تلك القوى الجباره عند الحاجه
ولذلك تم تزويد السياره بمكابح هيدروليكيه مع معزز كهربى لتوفير زمن وقوف ضئيل جدا
وتتمتع تلك الاقراص بتهويه ذاتيه ومنفصله لكل منها
وهى بقياس 380 مم x 34 مم فى الامام و 355 x 32 فى الخلف
ومع تزويدها بنظام منع الانغلاق (ABS)
ونظام التحكم فى الكبح(DRB)
ونظام التحكم فى الجر (TCS) تصبح السياره اسطوره فى الانطلاق على الطريق
والنظام يتلقى اوامره من وحده تحكم رئيسيه مع اربع وحدات للاستشعار على العجلات
وان كنت من هواه المزيد من التحكم فى الفرمله فلامبورجينى تحضر لك مفأجاه
اقراص فرامل من الكاربون سيراميك تحمل معها 6 مقابض لكل قرص
ومع تلك الفرامل فسوف تحتاج الى جهد ضئيل جدا لايقاف ذلك الصاروخ من اى سرعه
وتوفر تلك الفرامل عمر افتراضى اطول ونقوشات على الاقراص لافته للانتباه اكثر
وعن الامان فى السياره فقد زودت بكيس هوائى سعته 60 لتر للسائق
وكذلك كيس مزدوج سعته 130 لتر للراكب وكابينه قياده غير قابله للاشتعال
وهى تخضع لكل قوانين مؤسسات السلامه الدوليه فى الاصطدام
الامامى والجانبى
اتمنا ان يعجبكم الموضوع مع تحياتي VAIROS